الجمعة، 2 يناير 2015

الأدعياء بنو معقل بطلان نسبهم للنسب الشريف

بني معقل
 
 
ينتسبون زورا لموسى الهراج بن محمّد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي أمه (زينب بنت علي من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم) بن عبد الله بن جعفر الطيار بن أبي طالب شهيد مؤتة رضي الله عنه.
 
 
وذلك أنهم يدعون أن موسى الهراج له ابن اسمه معقل وهذا كذب
 
 
قال شيخ الشرف العبيدلي في مخطوطته الخالية من استدراكات ابن طباطبا أن العقب من موسى الهراج لابنه عبدالله فقط
 
 
إذا معقل هذا من تأليف هؤلاء الأدعياء وقد أنكر عليهم ابن خلدون هذا الانتساب وقال انهم من عرب قحطان أصلهم من اليمن
 
 
والأدعياء يصرون على انهم أبناء موسى الهراج وعقبه كما ذكر ابن عنبة معروفون ببني الهراج وليس بني معقل ولا أي نسابة طالبي ذكر أن موسى الهراج له عقب باسم معقل
 
والأهم من ذلك ذكر مرتضى الزبيدي أن موسى الهراج لا عقب له أي بمعنى لا يعرف له عقب في وقتنا الحاضر وذلك في كتابه الروض المعطار في نسب آل جعفر الطيار وهو الذي تبحر في أنساب الجعافرة وكتب فيهم وفق مصادره القديمة
 
 
من يقولون بأنهم نسابة جعافرة وأقروا نسبهم ليس لهم دليل وإما هم باحثون عن الشهرة والمال السحت
 
يقولون كذبا أن لديهم مخطوطة للسيد الكنتي تقول بنسبهم لموسى الهراج وهذا كذب من وجهين
 
الأول : أن السيد الكنتي الكبير فقيه ولا يعرف له دخول بالنسب
 
الثاني : التزوير اليوم فيقوم المزورون في وضع أوراق بالتراب لمدة سنة تحت هذه الحرارة المرتفعة فتظهر على أنها أوراق قديمة ثم يدسون فيها ما يريدون وإلا لماذا لا يعرضونها للعامة خصوصا أنها وثيقة مجهولة التفاصيل كلها وليس لها أي قيمة.

أقوال النسابة في موسى الهراج وعقبه
 
1-قال شيخ الشرف العبيدلي 435 هجري في تهذيب الأنساب : ( ومن ولد موسى الهراج بن محمد في عبدالله له عقب ) ولا ذكر لمعقل المجهول
2-قال ابن الطقطقي في الاصيلي 705 هجري :  ( أما محمد له ذيول ) أي أنه يقصد والد موسى الهراج ولم يذكر شيء عن عقبه
3-قال ابن عنبة في عمدة الطالب 813 هجري : ( وأما موسى بن محمد العالم بن جعفر السيد ويلقب الهراج فله عقب يعرفون ببنى الهراج ) فلم يقل ان منهم بني معقل
4-قال أبو فخر الرازي في الشجرة المباركة 606 هجري : ( أما محمد بن جعفر الامير ابن ابراهيم الاعرابي فله من المعقبين خمسة داود وادريس وعيسى وابراهيم أمهم زينب بنت موسى الجون وصالح وكان له ابن اخر موسى الهراج قيل له عقب يعرفون ببني الهراج ) فلم يذكر النكرة معقل
5-قال المروزي في الفخري 614 هـجري : ( وموسى الهراج له عقب قليل ) مما يؤكد كلام شيخ الشرف العبيدلي ان عقبه قليل منحصر في عبدالله ولا وجود لمعقل
6- قال السمرقندي في تحفة الطالب 990 هجري : ( أعقـب  محمّـد بن عليّ الزينـبي من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة  ، وبنو حجاف ، وبنو هراج ، والقواسم  ، وبنو الخلصيثى ، وبنو شكر  ، وبنو تغلب  . ) ولم يذكر بنو معقل اطلاقا
7- قال مرتضى الزبيدي 1205 هجري في الروض المعطار في نسب آل جعفر الطيار : ( موسى الهراج لم يعقب ) وهذه كلمة صريحة من الشيخ مرتضى الزبيدي بأنه لا يعرف عقب لزمانه ينتسبون انتساب صحيح لموسى الهراج
 
والكارثة ان يدعي احدهم ان ابن جزي الغرناطي في كتابه الأنوار في نسب آل النبي المختار فيه اثبات لنسب بني معقل والله ان الكذب بلغ درجة لا تحتمل فلم يتطرق مؤلفه ابدا لذرية جعفر الطيار رضي الله عنه والكتاب مطبوع ومنتشر
 
والكاذب الأخر يقول أن المقر التلمساني 986 هجري ذكر نسب بني معقل وذكر احدهم بان نسبه كلاب بن أحمد بن عامر بن عزرج بن محمد بن علي بن الإمام عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وأي مطلع بسيط بالأنساب يعرف بانه نسب لا يصح وباطل من أساسه ولا حتى أوصلهم بموسى الهراج الذين لم يعرفوا الانتساب له الا مؤخرا وبهذا يفسد نسبهم ولا يصح اطلاقا بإجماع اقوال النسابة



 
 
 
وبناء على ما سبق فإن بني معقل هم أدعياء لا حظ لهم بالنسب الشريف
 
 


هناك 21 تعليقًا:

  1. http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fjaafrinsb.blogspot.com%2F2015%2F01%2Fmaqel.html&h=NAQFZUYI8

    ردحذف
  2. بسم الله الحمد لله
    ان قولك غريب وانك لاغرب منه سبحان الله واني لا اخفيك والله اني ضحكت من مقالك لما علمت ان اصغر معقلي يستطيع الرد عليه
    من اين اتيت بكلمة فقط في عقب عبد الله بن موسى الهراج وهي لم يذكرها الشرف العبيدلي
    ثم انك بترت قول العبيدلي ولم تكمله وهذا ياتي في موضعه
    ثم اراكم تتاثرون بقول بن خلدون وكل طاعن لنا يتشبث بقول بن خلدون لا ازيد ولا انقص وتدبر تجد ذالك

    ردحذف
  3. ثم انك نسبتنا والحقنتا الى مذحج وهل عندك علم من المذحجية ان معقل منهم

    ردحذف
  4. مقالك يدل على جهلك بنسب الجعافرة والافتيات عليهم واتهامهم بانهم انهم ليس لهم دليل وانهم يبحثون عن الشهرة هذا والله سقوط من اول وهلة

    ردحذف
  5. لناتي عند قول النسابين وزعمك ان لك دليل

    ردحذف
  6. هناك امر لم يتفطن له وهو ان معقل بضم الميم وفتح العين وكسر القاف مع تشديدها ليس له ولد يدعى عقيل ولا صغير

    ردحذف
  7. اما قولك قال السمرقندي في تخفة الطالب وظننت انه دليل لك فهو عليك وانت لم تعد العدة كما ظننت
    اعقب محمد بن علي الزينبي من اربع رجال هم ابراهيم الاعرابي وابي الكرام عبدالله وعيسى ويحي ثم ذكر ان محمد هذا المذكور ينسب اليه بطون وذكر منها بنو هراج فاعتججت به وقلت لم يذكر بني معقل ومنهم بنو هراج اذا لو ذكر بني معقل لما احتاج الى ذكر بني هراج لان بني معقل ينتسبون الى الهراج ياهذ مالذي اصابك ولذكر بنو عبدالله بن هراج كيف مرت هذه عنك

    ردحذف
  8. نقلك قول الزبيدي وقلت انه قال ان موسى الهراج لم يعقب وهذا شذوذ عن الاجماع منه ياهذا وليس هو بالحجة على الاجماع فان كنت ريحا فقد لا قيت اعصارا بن عنبة والرازي والعمري وغيرهم يثبتون للهراج العقب والزبيدي ينفي انه عقب اصلا هذا يضحك وتمسكك به انت اشد لانه يضحك مع تعجب كيف ترضى بذا دليل وتناقض نفسك كيف هذا وقلت ان هذا قول منه صريح في انه لا يعرف هو صحيح لايعرف وهل يعرف كل شي وهذا دليل على ان الحسيني لا يعرف نسب ال الطيار وانما جمع فقط ولو رجع الى كتب الانساب لوجد ان موسى الهراج اعقب وله عقب ومنهم بني معقل وقولك انتساب صحيح قول احد يريد ان يغلق شي لايغلق وهو نسب بني معقل

    ردحذف
  9. قولك قال الفخر الرازي بعد كلام وموسى الهراج له عقب قليل وقلت هذ يويد قو الشرف ان عقب محصور في عبد الله ولم يقل بذالك رحمه الله ولا يفهم من مقالته الحصر وتناقض نفسك ايها تاخذ بعين الاعتبار قول الشرف ام الزبيدي عقب اولم يعقب امرك في غاية العجب

    ردحذف
  10. قلت قول الشرف العبيدلي انه قال والعقب من موسى الهراج في عبدالله ثم تقول له عقب وبترت النص ولماذا تقول له عقب وانت قلت والعقب من الهراج في عبدالله ايحتاذالك ولكنك بترت ثم لم تاتنا بقول الشرف الذي ليس عليه تذييل للطباطبائي ولكن هو قال مايعلم لع ابناء واخوة بترت اخوة هذه وقديكون معقل اصغرهم ولم لم يسمهم هل يدل هذا على انهم منقرضون او انهم لم يعقبو كيف فكم من منقرض ذكر باسمه ولكن لا بد من التصريح الصريح لا يكفي الاشارة بلا قرينة ورد انساب بشبه واهية لاتسمن ولا تغني من جوع ثم تتبجح وتقول لم يذكر معقل وهل ذكر اخوته الباقين ام انك حرب على معقل

    ردحذف
  11. قولك المشنع على ملا يدري الكاذب قال التلمساني عن بني ابي كلاب ثم ذكر نسبهم انه باطل بهذه الصورة لا لا هو مختصر وهكذا كثير من النسخ هي مختصرة ولكن تريد السلسلة الصحيحة الكاملة فهي عندنا وقلت لم يو صلهم الى موسى الهراج هو قصده انهم من ولد الزينبي كما فعل السمرقندي حين ذكر عقب محمد بن الزينبي واكتفى وقال وينتسب اليه بنو فلان وبنو فلان وبنو هرج هل هو المباشر لموسى الهراج ام بينه وبين الهراج اسماء وهي معلومة

    ردحذف
  12. معقل هذا عقدة لكم وسيضل اما نسبهم فهم بنو معقل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر السيد بن ابراهيم ااعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار ومعقل اعقب عقيل وصغير وليس ذالك من عقب معقل المذحجي عقيل وصغير ليسو من عقب الذحجي تعقل ذالك

    ردحذف
  13. وزعمت انهم لم يعرفو الانتساب اليه الا موخرا من اعلمك بهذا هذا كذب منك هم قبل بن خلدون وهم ينتسبون الى جعفر وانت تقول لم يعلمو الانتساب اليه الامؤخرا هذا تخرص

    ردحذف
  14. القرائن قوية وشاهدة على ان معقل بن للهراج بدليل قول العبيدلي له ابناء واخوة اي عبدالله ثم انا اريد عقب عبد الله اين هو هل انقرض او ماذا لم لم يذكره نسابة الجعافرة الذين ازريت بهم في نسبهم وزعمت انهم يبحثون عن الشهرة سبحان الله امرك عجب وبدليل اجماع النسابين ان الهراج له عقب يدعون بني هراج ولم يفصلو الا في عبد الله والقاسم لم يكن ولد للهراج انما هو لموسى بن داوود

    ردحذف
  15. قولك السيد الكنتي الذي نتشبث به يهذا بنو معقل قبل الكنتي وبن خلدون وهم يقولون بنسبهم الجعفري انت تقول الكنتي الكنتي ثم من اعلمك ان الكنتي ليس له دخول في النسب سبحان الله الكنتي هو نسابة المنطقة بل وله مولفات في النسب كثيرة دوان الانساب وغيرة ولاحفادة الشيخ باي الكنتي والرسالة القلاوية للخليفة بن سيدي محمد النتي وتقول ليس له دخول في الانساب مع انه ماكتب الاما املينا له ثم انت تحتج وتصحح قوبن خلدون وهل بن خلدون نسابة او عالم اجتماع ها وهل هو ادرى من اهل البيت الجعفري في نسبهم وادرى منهم في من هو منهم ومن ليس منهم لا تضحك الناس على عقلك

    ردحذف
  16. وبناء على ماسبق لقد ظلمت نفسك وطعنت في نسب شريف بغير دليل واضح وانتم كان عقولكم في عيونكم واذانكم لا تصدقون الابماترون وماتسمعون فقط وهذ نقص شديد في من يدعي العقل والمعرفة
    وعليه فان النسب المعقلي الجعفري ثابت لم تزحزحه كتاباتك التي لم تحكرها وخاب ظنك في حكرها

    ردحذف
  17. وبناء على ماسبق لقد ظلمت نفسك وطعنت في نسب شريف بغير دليل واضح وانتم كان عقولكم في عيونكم واذانكم لا تصدقون الابماترون وماتسمعون فقط وهذ نقص شديد في من يدعي العقل والمعرفة
    وعليه فان النسب المعقلي الجعفري ثابت لم تزحزحه كتاباتك التي لم تحكرها وخاب ظنك في حكرها

    ردحذف
  18. هل يوجد في انساب حسانية معقلية جعفرية زينبية رجل اسمه امحمد ادليمي حساني الذي هو من ذرية عقيل بن يزن بن معقل الذي هو من بني معقل الذين ينتسبون الي علي زينبي فاطمي وامه زينب بنت فاطمة زهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل نسبه صحيح ام هو كاذب لانه بعد موته لم يذكر نسبة كامل بزينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ام كان مفتري كما ادعى ناس في ليبيا

    ردحذف
  19. لجهك استحى ان ارد عليك
    واعرض عن الجاهلين

    ردحذف
  20. حتي الآن لم نجد طعنا ثابتا في جعفرية بني معقل لان الجعافرة يوجد فيهم من ينقطع نسبه بجد او جدين لكنهم يعلمون سلسلة نسبهم ان لم يكن معقل ابن مباشر للهراج فقد يكن حفيد للهراج و الحفيد ابن لعل سلسلة بني معقل فيها انقطاع و هاذا لا يضر نسبهم . ثم ان الشهرة بالنسب عند البدو عادة معروفة تراهم يعرفون فروعهم و انتمائاتهم للقبيلة لكن يجهلون السلسلة و هاذا معروف مع أنهم صرحاء النسب. لكن هناك سؤال لمن يطعن في نسبهم لبني الهراج لماذا تواتر اسم الهراج في بني معقل و هناك حفيد مباشر لمعقل اسمه الهراج ومنه بني الهراج المعاقلة فهاذا ما يجعلنا نحذر من يطعن في أنساب هؤلاء الجعافرة بدون دليل ثابت لان الطعن في ال البيت كفر العياذ بالله. اتقوا الله يا ناس و احذروا من الطعن في من تجهلونه.

    ردحذف
  21. من انتم حتي تطعنون في أنساب ثابته بدون دليل شرعي و بدون دليل علمي . المععقل هاشميين جعافرة انسابهم لا خلاف فيها.

    ردحذف