الجمعة، 2 يناير 2015

أقوال النسابون في عقب موسى الهراج ولا وجود للنكرة معقل

1-قال شيخ الشرف العبيدلي 435 هجري في تهذيب الأنساب : ( ومن ولد موسى الهراج بن محمد في عبدالله له عقب ) ولا ذكر لمعقل المجهول
2-قال ابن الطقطقي في الاصيلي 705 هجري :  ( أما محمد له ذيول ) أي أنه يقصد والد موسى الهراج ولم يذكر شيء عن عقبه
3-قال ابن عنبة في عمدة الطالب 813 هجري : ( وأما موسى بن محمد العالم بن جعفر السيد ويلقب الهراج فله عقب يعرفون ببنى الهراج ) فلم يقل ان منهم بني معقل
4-قال أبو فخر الرازي في الشجرة المباركة 606 هجري : ( أما محمد بن جعفر الامير ابن ابراهيم الاعرابي فله من المعقبين خمسة داود وادريس وعيسى وابراهيم أمهم زينب بنت موسى الجون وصالح وكان له ابن اخر موسى الهراج قيل له عقب يعرفون ببني الهراج ) فلم يذكر النكرة معقل
5-قال المروزي في الفخري 614 هـجري : ( وموسى الهراج له عقب قليل ) مما يؤكد كلام شيخ الشرف العبيدلي ان عقبه قليل منحصر في عبدالله ولا وجود لمعقل
6- قال السمرقندي في تحفة الطالب 990 هجري : ( أعقـب  محمّـد بن عليّ الزينـبي من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة  ، وبنو حجاف ، وبنو هراج ، والقواسم  ، وبنو الخلصيثى ، وبنو شكر  ، وبنو تغلب  . ) ولم يذكر بنو معقل اطلاقا
7- قال مرتضى الزبيدي 1205 هجري في الروض المعطار في نسب آل جعفر الطيار : ( موسى الهراج لم يعقب ) وهذه كلمة صريحة من الشيخ مرتضى الزبيدي بأنه لا يعرف عقب لزمانه ينتسبون انتساب صحيح لموسى الهراج

والكارثة ان يدعي احدهم ان ابن جزي الغرناطي في كتابه الأنوار في نسب آل النبي المختار فيه اثبات لنسب بني معقل والله ان الكذب بلغ درجة لا تحتمل فلم يتطرق مؤلفه ابدا لذرية جعفر الطيار رضي الله عنه والكتاب مطبوع ومنتشر

والكاذب الأخر يقول أن المقر التلمساني 986 هجري ذكر نسب بني معقل وذكر احدهم بان نسبه كلاب بن أحمد بن عامر بن عزرج بن محمد بن علي بن الإمام عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وأي مطلع بسيط بالانساب يعرف بانه نسب لا يصح وباطل من أساسه ولا حتى أوصلهم بموسى الهراج الذين لم يعرفوا الانتساب له الا مؤخرا وبهذا يفسد نسبهم ولا يصح اطلاقا باجماع اقوال النسابة

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق