بني معقل
ينتسبون زورا لموسى الهراج بن محمّد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي أمه (زينب بنت علي من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم) بن عبد الله بن جعفر الطيار بن أبي طالب شهيد مؤتة رضي الله عنه.
وذلك أنهم يدعون أن موسى الهراج له ابن اسمه معقل وهذا كذب
قال شيخ الشرف العبيدلي في مخطوطته الخالية من استدراكات ابن طباطبا أن العقب من موسى الهراج لابنه عبدالله فقط
إذا معقل هذا من تأليف هؤلاء الأدعياء وقد أنكر عليهم ابن خلدون هذا الانتساب وقال انهم من عرب قحطان أصلهم من اليمن
والأدعياء يصرون على انهم أبناء موسى الهراج وعقبه كما ذكر ابن عنبة معروفون ببني الهراج وليس بني معقل ولا أي نسابة طالبي ذكر أن موسى الهراج له عقب باسم معقل
والأهم من ذلك ذكر مرتضى الزبيدي أن موسى الهراج لا عقب له أي بمعنى لا يعرف له عقب في وقتنا الحاضر وذلك في كتابه الروض المعطار في نسب آل جعفر الطيار وهو الذي تبحر في أنساب الجعافرة وكتب فيهم وفق مصادره القديمة
من يقولون بأنهم نسابة جعافرة وأقروا نسبهم ليس لهم دليل وإما هم باحثون عن الشهرة والمال السحت
يقولون كذبا أن لديهم مخطوطة للسيد الكنتي تقول بنسبهم لموسى الهراج وهذا كذب من وجهين
الأول : أن السيد الكنتي الكبير فقيه ولا يعرف له دخول بالنسب
الثاني : التزوير اليوم فيقوم المزورون في وضع أوراق بالتراب لمدة سنة تحت هذه الحرارة المرتفعة فتظهر على أنها أوراق قديمة ثم يدسون فيها ما يريدون وإلا لماذا لا يعرضونها للعامة خصوصا أنها وثيقة مجهولة التفاصيل كلها وليس لها أي قيمة.
أقوال النسابة في موسى الهراج وعقبه
أقوال النسابة في موسى الهراج وعقبه
1-قال شيخ الشرف العبيدلي 435 هجري في تهذيب الأنساب : ( ومن ولد موسى الهراج بن محمد في عبدالله له عقب ) ولا ذكر لمعقل المجهول
2-قال ابن الطقطقي في الاصيلي 705 هجري : ( أما محمد له ذيول ) أي أنه يقصد والد موسى الهراج ولم يذكر شيء عن عقبه
3-قال ابن عنبة في عمدة الطالب 813 هجري : ( وأما موسى بن محمد العالم بن جعفر السيد ويلقب الهراج فله عقب يعرفون ببنى الهراج ) فلم يقل ان منهم بني معقل
4-قال أبو فخر الرازي في الشجرة المباركة 606 هجري : ( أما محمد بن جعفر الامير ابن ابراهيم الاعرابي فله من المعقبين خمسة داود وادريس وعيسى وابراهيم أمهم زينب بنت موسى الجون وصالح وكان له ابن اخر موسى الهراج قيل له عقب يعرفون ببني الهراج ) فلم يذكر النكرة معقل
5-قال المروزي في الفخري 614 هـجري : ( وموسى الهراج له عقب قليل ) مما يؤكد كلام شيخ الشرف العبيدلي ان عقبه قليل منحصر في عبدالله ولا وجود لمعقل
6- قال السمرقندي في تحفة الطالب 990 هجري : ( أعقـب محمّـد بن عليّ الزينـبي من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة ، وبنو حجاف ، وبنو هراج ، والقواسم ، وبنو الخلصيثى ، وبنو شكر ، وبنو تغلب . ) ولم يذكر بنو معقل اطلاقا
7- قال مرتضى الزبيدي 1205 هجري في الروض المعطار في نسب آل جعفر الطيار : ( موسى الهراج لم يعقب ) وهذه كلمة صريحة من الشيخ مرتضى الزبيدي بأنه لا يعرف عقب لزمانه ينتسبون انتساب صحيح لموسى الهراج
والكارثة ان يدعي احدهم ان ابن جزي الغرناطي في كتابه الأنوار في نسب آل النبي المختار فيه اثبات لنسب بني معقل والله ان الكذب بلغ درجة لا تحتمل فلم يتطرق مؤلفه ابدا لذرية جعفر الطيار رضي الله عنه والكتاب مطبوع ومنتشر
والكاذب الأخر يقول أن المقر التلمساني 986 هجري ذكر نسب بني معقل وذكر احدهم بان نسبه كلاب بن أحمد بن عامر بن عزرج بن محمد بن علي بن الإمام عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وأي مطلع بسيط بالأنساب يعرف بانه نسب لا يصح وباطل من أساسه ولا حتى أوصلهم بموسى الهراج الذين لم يعرفوا الانتساب له الا مؤخرا وبهذا يفسد نسبهم ولا يصح اطلاقا بإجماع اقوال النسابة
وبناء على ما سبق فإن بني معقل هم أدعياء لا حظ لهم بالنسب الشريف
http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fjaafrinsb.blogspot.com%2F2015%2F01%2Fmaqel.html&h=NAQFZUYI8
ردحذفبسم الله الحمد لله
ردحذفان قولك غريب وانك لاغرب منه سبحان الله واني لا اخفيك والله اني ضحكت من مقالك لما علمت ان اصغر معقلي يستطيع الرد عليه
من اين اتيت بكلمة فقط في عقب عبد الله بن موسى الهراج وهي لم يذكرها الشرف العبيدلي
ثم انك بترت قول العبيدلي ولم تكمله وهذا ياتي في موضعه
ثم اراكم تتاثرون بقول بن خلدون وكل طاعن لنا يتشبث بقول بن خلدون لا ازيد ولا انقص وتدبر تجد ذالك
ثم انك نسبتنا والحقنتا الى مذحج وهل عندك علم من المذحجية ان معقل منهم
ردحذفمقالك يدل على جهلك بنسب الجعافرة والافتيات عليهم واتهامهم بانهم انهم ليس لهم دليل وانهم يبحثون عن الشهرة هذا والله سقوط من اول وهلة
ردحذفلناتي عند قول النسابين وزعمك ان لك دليل
ردحذفهناك امر لم يتفطن له وهو ان معقل بضم الميم وفتح العين وكسر القاف مع تشديدها ليس له ولد يدعى عقيل ولا صغير
ردحذفاما قولك قال السمرقندي في تخفة الطالب وظننت انه دليل لك فهو عليك وانت لم تعد العدة كما ظننت
ردحذفاعقب محمد بن علي الزينبي من اربع رجال هم ابراهيم الاعرابي وابي الكرام عبدالله وعيسى ويحي ثم ذكر ان محمد هذا المذكور ينسب اليه بطون وذكر منها بنو هراج فاعتججت به وقلت لم يذكر بني معقل ومنهم بنو هراج اذا لو ذكر بني معقل لما احتاج الى ذكر بني هراج لان بني معقل ينتسبون الى الهراج ياهذ مالذي اصابك ولذكر بنو عبدالله بن هراج كيف مرت هذه عنك
نقلك قول الزبيدي وقلت انه قال ان موسى الهراج لم يعقب وهذا شذوذ عن الاجماع منه ياهذا وليس هو بالحجة على الاجماع فان كنت ريحا فقد لا قيت اعصارا بن عنبة والرازي والعمري وغيرهم يثبتون للهراج العقب والزبيدي ينفي انه عقب اصلا هذا يضحك وتمسكك به انت اشد لانه يضحك مع تعجب كيف ترضى بذا دليل وتناقض نفسك كيف هذا وقلت ان هذا قول منه صريح في انه لا يعرف هو صحيح لايعرف وهل يعرف كل شي وهذا دليل على ان الحسيني لا يعرف نسب ال الطيار وانما جمع فقط ولو رجع الى كتب الانساب لوجد ان موسى الهراج اعقب وله عقب ومنهم بني معقل وقولك انتساب صحيح قول احد يريد ان يغلق شي لايغلق وهو نسب بني معقل
ردحذفقولك قال الفخر الرازي بعد كلام وموسى الهراج له عقب قليل وقلت هذ يويد قو الشرف ان عقب محصور في عبد الله ولم يقل بذالك رحمه الله ولا يفهم من مقالته الحصر وتناقض نفسك ايها تاخذ بعين الاعتبار قول الشرف ام الزبيدي عقب اولم يعقب امرك في غاية العجب
ردحذفقلت قول الشرف العبيدلي انه قال والعقب من موسى الهراج في عبدالله ثم تقول له عقب وبترت النص ولماذا تقول له عقب وانت قلت والعقب من الهراج في عبدالله ايحتاذالك ولكنك بترت ثم لم تاتنا بقول الشرف الذي ليس عليه تذييل للطباطبائي ولكن هو قال مايعلم لع ابناء واخوة بترت اخوة هذه وقديكون معقل اصغرهم ولم لم يسمهم هل يدل هذا على انهم منقرضون او انهم لم يعقبو كيف فكم من منقرض ذكر باسمه ولكن لا بد من التصريح الصريح لا يكفي الاشارة بلا قرينة ورد انساب بشبه واهية لاتسمن ولا تغني من جوع ثم تتبجح وتقول لم يذكر معقل وهل ذكر اخوته الباقين ام انك حرب على معقل
ردحذفقولك المشنع على ملا يدري الكاذب قال التلمساني عن بني ابي كلاب ثم ذكر نسبهم انه باطل بهذه الصورة لا لا هو مختصر وهكذا كثير من النسخ هي مختصرة ولكن تريد السلسلة الصحيحة الكاملة فهي عندنا وقلت لم يو صلهم الى موسى الهراج هو قصده انهم من ولد الزينبي كما فعل السمرقندي حين ذكر عقب محمد بن الزينبي واكتفى وقال وينتسب اليه بنو فلان وبنو فلان وبنو هرج هل هو المباشر لموسى الهراج ام بينه وبين الهراج اسماء وهي معلومة
ردحذفمعقل هذا عقدة لكم وسيضل اما نسبهم فهم بنو معقل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر السيد بن ابراهيم ااعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار ومعقل اعقب عقيل وصغير وليس ذالك من عقب معقل المذحجي عقيل وصغير ليسو من عقب الذحجي تعقل ذالك
ردحذفوزعمت انهم لم يعرفو الانتساب اليه الا موخرا من اعلمك بهذا هذا كذب منك هم قبل بن خلدون وهم ينتسبون الى جعفر وانت تقول لم يعلمو الانتساب اليه الامؤخرا هذا تخرص
ردحذفالقرائن قوية وشاهدة على ان معقل بن للهراج بدليل قول العبيدلي له ابناء واخوة اي عبدالله ثم انا اريد عقب عبد الله اين هو هل انقرض او ماذا لم لم يذكره نسابة الجعافرة الذين ازريت بهم في نسبهم وزعمت انهم يبحثون عن الشهرة سبحان الله امرك عجب وبدليل اجماع النسابين ان الهراج له عقب يدعون بني هراج ولم يفصلو الا في عبد الله والقاسم لم يكن ولد للهراج انما هو لموسى بن داوود
ردحذفقولك السيد الكنتي الذي نتشبث به يهذا بنو معقل قبل الكنتي وبن خلدون وهم يقولون بنسبهم الجعفري انت تقول الكنتي الكنتي ثم من اعلمك ان الكنتي ليس له دخول في النسب سبحان الله الكنتي هو نسابة المنطقة بل وله مولفات في النسب كثيرة دوان الانساب وغيرة ولاحفادة الشيخ باي الكنتي والرسالة القلاوية للخليفة بن سيدي محمد النتي وتقول ليس له دخول في الانساب مع انه ماكتب الاما املينا له ثم انت تحتج وتصحح قوبن خلدون وهل بن خلدون نسابة او عالم اجتماع ها وهل هو ادرى من اهل البيت الجعفري في نسبهم وادرى منهم في من هو منهم ومن ليس منهم لا تضحك الناس على عقلك
ردحذفوبناء على ماسبق لقد ظلمت نفسك وطعنت في نسب شريف بغير دليل واضح وانتم كان عقولكم في عيونكم واذانكم لا تصدقون الابماترون وماتسمعون فقط وهذ نقص شديد في من يدعي العقل والمعرفة
ردحذفوعليه فان النسب المعقلي الجعفري ثابت لم تزحزحه كتاباتك التي لم تحكرها وخاب ظنك في حكرها
وبناء على ماسبق لقد ظلمت نفسك وطعنت في نسب شريف بغير دليل واضح وانتم كان عقولكم في عيونكم واذانكم لا تصدقون الابماترون وماتسمعون فقط وهذ نقص شديد في من يدعي العقل والمعرفة
ردحذفوعليه فان النسب المعقلي الجعفري ثابت لم تزحزحه كتاباتك التي لم تحكرها وخاب ظنك في حكرها
هل يوجد في انساب حسانية معقلية جعفرية زينبية رجل اسمه امحمد ادليمي حساني الذي هو من ذرية عقيل بن يزن بن معقل الذي هو من بني معقل الذين ينتسبون الي علي زينبي فاطمي وامه زينب بنت فاطمة زهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل نسبه صحيح ام هو كاذب لانه بعد موته لم يذكر نسبة كامل بزينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ام كان مفتري كما ادعى ناس في ليبيا
ردحذفلجهك استحى ان ارد عليك
ردحذفواعرض عن الجاهلين
حتي الآن لم نجد طعنا ثابتا في جعفرية بني معقل لان الجعافرة يوجد فيهم من ينقطع نسبه بجد او جدين لكنهم يعلمون سلسلة نسبهم ان لم يكن معقل ابن مباشر للهراج فقد يكن حفيد للهراج و الحفيد ابن لعل سلسلة بني معقل فيها انقطاع و هاذا لا يضر نسبهم . ثم ان الشهرة بالنسب عند البدو عادة معروفة تراهم يعرفون فروعهم و انتمائاتهم للقبيلة لكن يجهلون السلسلة و هاذا معروف مع أنهم صرحاء النسب. لكن هناك سؤال لمن يطعن في نسبهم لبني الهراج لماذا تواتر اسم الهراج في بني معقل و هناك حفيد مباشر لمعقل اسمه الهراج ومنه بني الهراج المعاقلة فهاذا ما يجعلنا نحذر من يطعن في أنساب هؤلاء الجعافرة بدون دليل ثابت لان الطعن في ال البيت كفر العياذ بالله. اتقوا الله يا ناس و احذروا من الطعن في من تجهلونه.
ردحذفمن انتم حتي تطعنون في أنساب ثابته بدون دليل شرعي و بدون دليل علمي . المععقل هاشميين جعافرة انسابهم لا خلاف فيها.
ردحذف